شمس فلسطين

شمس فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
waelsat2009
 
فلسطينى
 
عثمان بن عفان
 
الشيخ سامي
 
ارجو رحمة الله
 
الفارس123
 
وعد
 
ايام
 
ابو مجاهد المقدسى
 
real_love
 
المواضيع الأخيرة
» عندي سؤال من فضلك ارجو ان ترصله الي اميلي lo20082009@hotmail.com
الخميس أكتوبر 13, 2011 12:11 am من طرف محمود علي

» اسمع واحفظ القرآن
السبت أبريل 25, 2009 1:36 pm من طرف فلسطينى

» كبدة الدجاج بنكهة الشواء
الجمعة أبريل 17, 2009 9:44 pm من طرف فلسطينى

» لوحة حرق بالنار الاشجار و الاغصان
الجمعة أبريل 17, 2009 9:39 pm من طرف فلسطينى

» صور من عدل الرسول صلى الله عليه و سلم
الجمعة أبريل 17, 2009 7:23 pm من طرف ارجو رحمة الله

» كيف احزن وانت ربي
الجمعة أبريل 17, 2009 7:08 pm من طرف ارجو رحمة الله

» صور مخلوقات عجيبة ... سبحان الله.
الخميس أبريل 16, 2009 9:26 pm من طرف ايام

» الكلمة الجارحة اقوى من الرصاصة
الخميس أبريل 16, 2009 6:23 pm من طرف ابو مجاهد المقدسى

» صور جميلة جدا لحيوان
الخميس أبريل 16, 2009 6:18 pm من طرف ابو مجاهد المقدسى


شاطر | 
 

 قائمة فوربس..14 ملياردير سعودي يمتلكون نصف ثروة أغنياء العرب حسبى الله ونعم الوكيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وعد
عضو يبدأ
عضو يبدأ


المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

مُساهمةموضوع: قائمة فوربس..14 ملياردير سعودي يمتلكون نصف ثروة أغنياء العرب حسبى الله ونعم الوكيل   الجمعة أبريل 03, 2009 7:05 am

كشفت مجلة "فوربس العربية"، في عددها الجديد الصادر اليوم، عن قائمة "أغنى أثرياء العرب لعام 2009"، حيث بلغ عدد أثرياء العرب 34 مليارديرا، بمجموع ثروات تقدّر بنحو 115.8 مليار دولار، مقارنة بـ177.6 مليار دولار في العام الماضي، أي بانخفاض 35%.

وحافظت السعودية، مملكة أثرياء العرب، هذا العام على مركز الصدارة في عدد المليارديرات عربيّا، والذي بلغ 14 مليارديرا بمجموع ثروات يصل إلى 60.5 مليار دولار، حيث تصدّر القائمة الأمير السعودي الوليد بن طلال، بثروةٍ بلغت 13.3 مليار دولار ليحتل المرتبة الـ22 على القائمة عالميّا، متراجعاً عن مركزه العام الماضي في المرتبة الـ19 بثروةٍ بلغت 21 مليار دولار، حيث فقد هذا العام من ثروته 8 مليارات دولار.

وتمكّنت دولة الإمارات من احتلال المرتبة الثانية عربيا بـ6 مليارديرات ومجموع ثروات يصل إلى 21.4 مليار دولار. واللافت في قائمة هذا العام دخول الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ليحتل الترتيب الثامن عربيا بثروة إجمالية بلغت 4.9 مليارات دولار والمرتبة الـ104 عالميا؛ ليصل عدد المليارديرات الإماراتيين إلى 6، بعد خروج الملياردير مهدي التاجر.

منصور بن زايد يدخل القائمة

ويعتبر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الذي يتولى منصب وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أحد أحدث المليارديرات في منطقة الخليج، إضافة إلى أنه أول أعضاء العائلة الحاكمة في أبو ظبي الذي يتّجه إلى خوض مجال الاستثمار باسمه الخاص. وبرز الشيخ منصور كمستثمر عالمي كبير في شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي، عندما استحوذ على نادي كرة القدم الإنكليزي "مانشستر سيتي" (Manchester City) بصفقة بلغت 300 مليون دولار، مما أعطى النادي الذي يتمتّع بقاعدة شعبية واسعة دفعة للارتقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز. كما توسّع نطاق استثمارات الشيخ منصور في المملكة المتّحدة عندما ساهم في إنقاذ "بنك باركليز" (Barclays)، بعد أن أوشكت الحكومة البريطانية على تأميمه، وذلك بالتعاون مع "الصناديق الاستثمارية السيادية في قطر"، حيث تمّ تقديم سيولة بقيمة 9.6 مليارات دولار.

واحتلّ عبد العزيز الغرير، الرئيس التنفيذي لـ"بنك المشرق" الذي يعدّ أحد أكبر بنوك التجزئة في الإمارات، المرتبة الأولى إماراتياً والرابعة عربيا والـ57 عالميا، بثروة تقدّر بنحو 7.8 مليارات دولار، على الرغم من حالة الركود التي يشهدها القطاع المصرفي، والتي تسبّبت في انخفاض أسهم بنك المشرق بنسبة 18٪ من يونيو/حزيران من العام 2008 وحتى الآن.

الفطيم والغرير والحبتور

أمّا المرتبة الثالثة إماراتيا فكانت من نصيب ماجد الفطيم بثروة بلغت 3 مليارات دولار؛ ليحتل المرتبة الـ12 عربيا والـ205 عالميا. واشتهر الفطيم، الذي تتركّز استثماراته بشكل رئيس في مجال العقارات وتجارة التجزئة، بإدخاله التزلج على الجليد إلى صحراء دبي، كما يعمل حاليا على توسيع نطاق استثماراته في كل من البحرين وعمان والسعودية وسوريا ولبنان واليمن. ويعود له الفضل في تأسيس سلسلة المتاجر الأسرع نموّا في منطقة الخليج من خلال مشروعه المشترك مع سلسلة المتاجر الفرنسية "كارفور" (Carrefour).

كما جاءت في المرتبة الرابعة إماراتيا عائلة سيف الغرير بثروة إجمالية بلغت 2.8 ملياري دولار مكّنتها من احتلال المرتبة الـ16 عربيا والـ224 عالميا. وتمتلك عائلة الغرير شهرة واسعة في مجال تجارة التجزئة، من خلال "مجموعة الغرير" التي تضمّ بعض أهم مراكز التسوّق الراقية في دبي، كما ساعدت سوق التجزئة المزدهرة في المنطقة على توسّع أعمال المجموعة. وفي أعقاب الأزمة المالية العالمية، وضع الغرير خطّة لحملة ترويجية واسعة النطاق بهدف مواجهة انعكاسات الأزمة على السوق الإماراتية، وجذب المزيد من عملاء التسوّق إلى دبي.

وفي المرتبة الخامسة إماراتيا جاء عبد الله الفطيم بثروة بلغت 1.8 مليار دولار؛ ليحتل المرتبة الـ22 عربيا والـ397 عالميا. ويعمل عبد الله الفطيم في مجال تجارة السيارات من خلال التوزيع الحصري لسيارات "تويوتا" (TOYOTA)، هذا بالإضافة إلى امتيازاته الحصرية في توزيع عدد من الأسماء التجارية الكبيرة بما فيها "أيكيا" (IKEA) و"آي. بي. إم" (IBM).

أما رجل الأعمال خلف الحبتور فجاء في المرتبة السادسة إماراتيا والـ29 عربيا بثروة بلغت 1.1 مليار دولار وضعته في المرتبة 647 عالميا. وساهمت استثمارات الحبتور في مجال الفنادق الفاخرة والمستشفيات في تعزيز مكانته في قطاع البناء، بالإضافة إلى نشاطاته في مجال تجارة السيارات، حيث يعدّ الوكيل الحصري في الإمارات لكل من سيارات "أستون مارتن" و"بينتلي" و"ميتسوبيتشي".


تراجع الثروات العربية

وأوضحت مديرة تحرير "فوربس العربية" خلود العميان أن أرقام الثروات العربية تتيح إمكانية معرفة اتّجاه البوصلة الاستثمارية، انطلاقًا من كون هذه الأرقام والحقائق مؤشراً وصورة مصغّرة عن واقع الاستثمار والأوضاع المالية في العالم العربي.

وتراجع لبنان الذي كان العام الماضي في المرتبة الثانية عربيًّا، بعدما خسر 4 مليارديرات (نازك الحريري، وهند الحريري، وسعيد خوري، وحسيب صباغ)؛ ليحتفظ هذا العام بـ3 فقط، ثم جاءت بعده مصر التي خسرت سميح ساويرس، واحتفظت بـ3 مليارديرات.

وقالت العميان "إن عدد الملياديرات العرب في عالمنا العربي يدل على حالةٍ من الاستقرار النسبي في الاقتصادات العربية. فوجود 34 مليارديرا عربيّاً بمجموع ثرواتٍ يفوق الـ100 مليار دولار، على رغم كل الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية المتذبذبة التي شهدتها المنطقة على مدى السنوات الماضية، يؤكّد إمكانية مواصلة الاستثمار لتجاوز الأزمة الراهنة بغض النظر عن انخفاض مجموع الثروات العربية بنسبة 35% عن العام الماضي، والذي يعدّ أمرًا طبيعيًّا في ظل الأزمة مقارنةً بالدول الأخرى مثل روسيا والهند وتركيا، الدول الثلاث التي ضربتها الأزمة المالية العالمية بشدةٍ، والتي خسرت نحو نصف مليارديراتها خلال عامٍ واحدٍ".

وأكدت العميان أنّ أهمية قراءة الأرقام التي جاءت في القائمة لا تكمن في كونها مؤشرًا على قيمة الثروات الفردية العربية فحسب، بل في تقديمها أسباب زيادة هذه الثروات أو أسباب انخفاضها. وشهدت الثروات العربية مؤخراً انخفاضاً بنسبٍ متفاوتةٍ، في حين ارتفعت ثرواتٌ قليلةٌ لتُدخل أصحابَها مجدّدًا إلى القائمة، وبالتالي تعطي هذه القائمة فكرةً واضحةً حول الأسباب الكامنة وراء خروج أحد الأثرياء أو دخول آخر، وتركّز الثروات في قطاعاتٍ معينةٍ أو في دولةٍ ما أكثر من دولةٍ أخرى".


نتائج عربية جيدة

وفي ظل الأزمة الراهنة وانعكاساتها التي تطال مختلف القطاعات الحيوية بما فيها النفط الذي يعد المعيار الأساس لقوة الأسواق، إلا أن السعودية ودول الخليج، المعتمدة بشكلٍ أساسيٍّ على النفط، تمكّنت من تحقيق نتائجَ جيدة أو على الأقل حافظتْ نسبيًّا على جزءٍ كبيرٍ من ثرواتها. ومن هذا المنطلق يتوقّع العديد من المحللين الماليين نموّاً في الثروات العربية خلال المرحلة المقبلة، مما ينعكس إيجابيّاً على واقع الأعمال والاستثمار في العالم العربي ومنطقة الخليج بصفةٍ خاصةٍ.

وكانت مجلة "فوربس" العالمية قد كشفت -في عددها الصادر في مارس/آذار عن قائمة "مليارديرات العالم 2009"، التي يأتي الإعلان عنها عقب الأزمة المالية العالمية التي تسببت في خروج 332 من أصحاب المليارات من التصنيف العالمي منذ مارس/آذار الماضي، كما عددهم من 1125 إلى 793 مليارديرا.



واخواننا في مشارق الارض ومغاربها لا يجدون لقمة الخبز.................!!!!!

والله المستعان.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفارس123
عضو يبدأ
عضو يبدأ


المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: قائمة فوربس..14 ملياردير سعودي يمتلكون نصف ثروة أغنياء العرب حسبى الله ونعم الوكيل   السبت أبريل 04, 2009 8:35 pm

شكرا على الموضوع جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قائمة فوربس..14 ملياردير سعودي يمتلكون نصف ثروة أغنياء العرب حسبى الله ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس فلسطين :: منتدى الغرائب والعجايب-
انتقل الى: